ان الرسول الاکرم صلى الله علیه وآله وسلم قد رأى مکتوبا على العرش " إن الحسین مصباح الهدى وسفینة النجاة" وقد سأل شخص احد الائمة وقال له الستم کلکم سفن النجاة فقال له الامام نعم والله, ولکن سفینة الحسین اوسع وفی لجج البحار اسرع. فسلام علیک یا ابا الائمه ویا سید الشهداء کم من مرء قد اهتدى وابصر الحقیقه عند حضور مجالسک وکم من مهموم وقد فرج الله همه ببرکة البکاء على مصابک وکم من مریض قد شفاه الله بتربتک وکم من صاحب حاجة دعا تحت قبتک وقضیت حاجته انت حقا مصباح الهدى وسفینة النجاة ماخاب من تمسک بکم وأمن من لجأ إلیکم.
بسم الله الرحمن الرحیم
السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته
الحمد لله رب العالمین وصلى الله على رسوله المؤید والعبد المسدد ابی القاسم محمد وعلى اله الطیبین الطاهرین وصحبه المنتجبین
نبارک للامام صاحب الزمان عجل الله فرجه والمراجع الکرام و للامة الاسلامیة مولد ریحانة رسول الله وسبطه سید شباب اهل الجنه وسید الشهداء المولى ابی عبدالله الحسین صلوات الله وسلامه علیه
قال الشاعر ابن العرندس فی الامام الحسین علیه السلام:
له تربة فیها الشفاء ****** وقبة فیها الشفاء إذا ما مسه الضر
وذریة منه تسعة ******* لا ثمان ولا عشر
ولد الامام الحسین علیه السلام عام الخندق بالمدینة یوم الخمیس أو یوم الثلاثاء فی الثالث من شعبان سنة أربع من الهجرة بعد أخیه بعشرة أشهر وعشرین یوما واسمه : الحسین وفی التوراة شبیر ، وفی الانجیل طاب وکنیته : أبوعبدالله ، والخاص أبوعلی و ألقابه : الشهید السعید ، والسبط الثانی ، والامام الثالث, الرشید ، والطیب ، والوفی ، والسید ، والزکی ، والمبارک والتابع لمرضاة الله ، والسبط ، وأشهرها الزکی ولکن أعلاها رتبة ما لقبه به رسول الله صلى الله علیه واله فی قوله عنه وعن أخیه : أنهما سیدا شباب أهل الجنة فیکون السید أشرفها وکذلک السبط فانه صح عن رسول الله صلى الله علیه واله أنه قال : حسین سبط من الاسباط .
لما ولد الحسین علیه السلام أوحى الله عزوجل إلى جبرئیل علیه السلام أنه قد ولد لمحمد ابن فاهبط إلیه فهنئه وقل له إن علیا منک بمنزلة هارون من موسى فسمه باسم ابن هارون فهبط جبرئیل علیه السلام فهنأه من الله تبارک وتعالى ثم قال : إن علیا منک بمنزلة هارون من موسى فسمه باسم ابن هارون قال وما اسمه ؟ قال : شبیر فقال : لسانی عربی فقال : سمه الحسین فسماه الحسین .
فلما کان یوم سابعة عق عنه النبی صلى الله علیه واله بکبشین أملحین وأعطى القابلة فخذا ودینارا ثم حلق رأسه ، وتصدق بوزن الشعر ورقا (فضة) وطلى رأسه بالخلوق (طیب معروف مرکب یتخذ من الزعفران وغیره من أنواع الطیب وتغلب علیه الحمرة والصفرة)، فقال : یا أسماء الدم فعل الجاهلیة ویفهم من هذا ان النبی(ص) قد نهى عن طلاء رأس المولود بالدم کما کان یفعل الناس بالجاهلیة.
وعن حذیفة بن الیمان قال : رأیت النبی صلى الله علیه واله آخذا بید الحسین بن علی علیهما السلام وهو یقول : یا أیها الناس هذا الحسین ابن علی فاعرفوه فو الذی نفسی بیده إنه لفی الجنة ومحبیه فی الجنة ، ومحبی محبیه فی الجنة . وقد أتت فاطمة بنت رسول الله صلى الله علیه واله بابنیها الحسن والحسین علیهما السلام إلى رسول الله صلى الله علیه واله فی شکواه الذی توفی فیه فقالت : یارسول الله هذان ابناک فورثهما شیئا فقال : أما الحسن فإن له هیبتی وسؤددی ، وأما الحسین فان له شجاعتی وجودی. وقد حج الامام خمس وعشرین حجة ماشیا والنجائب تقاد خلفه.
le="font-size: 14.0pt;"Arial Black";"Arial Black";" lang="AR-SA">ومن معاجز الامام الحسین علیه السلام انه روی أن رجلا صار إلى الحسین علیه السلام فقال : جئتک أستشیرک فی تزویجی فلانة ، فقال : لا احب ذلک وکانت کثیرة المال ، وکان الرجل أیضا مکثرا فخالف الحسین فتزوج بها ، فلم یلبث الرجل حتى افتقر ، فقال له الحسین علیه السلام : قد أشرت إلیک ، فخل سبیلها فان الله یعوضک خیرا منها ، ثم قال : وعلیک بفلانة فتزوجها فما مضت سنة حتى کثر ماله ، وولدت له ذکرا وانثى : ورأى منها ما أحب. وروی ایضا أنه لما ولد الحسین علیه السلام أمر الله تعالى جبرئیل أن یهبط فی ملاء من الملائکة فیهنئ محمدا ، فهبط فمر بجزیرة فیها ملک یقال له فطرس ، بعثه الله فی شئ فأبطأ فکسر جناحه فألقاه فی تلک الجزیرة ، فعبد الله سبعمائة عام ، فقال فطرس لجبرئیل : إلى أین ؟ فقال : إلى محمد ، قال : احملنی معک لعله یدعو لی ,فلما دخل جبرئیل وأخبر محمدا بحال فطرس ، قال له النبی : فالیتمسح بهذا المولود ، فتمسح فطرس بمهد الحسین علیه السلام ، فأعاد الله علیه فی الحال جناحه ثم ارتفع مع جبرئیل إلى السماء .
وعن الامام الصادق علیه السلام یقول :ان رجلان اختصما فی زمن الحسین علیه السلام فی امرأة وولدها ، فقال هذا : لی ، وقال هذا : لی ، فمر بهما الحسین علیه السلام فقال لهما : فیما تمرجان (تختصمان) ؟ قال أحدهما : إن الامرأة لی ، وقال الآخر : إن الولد لی ، فقال للمدعی الاول : اقعد فقعد وکان الغلام رضیعا فقال الحسین علیه السلام : یا هذه اصدقی من قبل أن یهتک الله سترک ، فقالت : هذا زوجی والولد له ، ولا أعرف هذا .
فقال علیه السلام : یا غلام ما تقول هذه ؟ انطق باذن الله تعالى ، فقال له : ما أنا لهذا ولا لهذا ، وما أبی إلا راعی لآل فلان ، فأمر علیه السلام برجمها . فلم یسمع أحد نطق ذلک الغلام بعدها.
ومن مکارم اخلاقه علیه السلام ان اعرابی قد وفد ال المدینة فسأل عن أکرم الناس بها ، فدل على الحسین علیه السلام فدخل المسجد فوجده مصلیا فوقف بازائه وأنشأ : لم یخب الآن من رجاک ومن حرک من دون بابک الحلقه أنت جواد وأنت معتمد أبوک قد کان قاتل الفسقه لولا الذی کان من أوائلکم کانت علینا الجحیم منطبقه فسلم الحسین وقال : یا قنبر هل بقی من مال الحجاز شئ ؟ قال : نعم أربعة آلاف دینار ، فقال : هاتها قد جاء من هو أحق بها منا ، ثم نزع بردیه ولف الدنانیر فیها وأخرج یده من شق الباب حیاء من الاعرابی وأنشأ : خذها فانی إلیک معتذر واعلم بأنی علیک ذو شفقه لو کان فی سیرنا الغداة عصا أمست سمانا علیک مندفقه لکن ریب الزمان ذو غیر والکف منی قلیلة النفقه فأخذها الاعرابی وبکا فقال له الحسین علیه السلام : لعلک استقللت ما أعطیناک ، فقال : لا ، ولکن اعحب کیف یأکل التراب جودک یابن رسول الله.
وفی الروایة عن الامام الصادق علیه السلام إن رسول الله صلى الله علیه وآله کان فی الصلاة وإلى جانبه الحسین فکبر رسول الله صلى الله علیه وآله فلم یحر الحسین التکبیر ثم کبر رسول الله فلم یحر الحسین التکبیر ، ولم یزل رسول الله صلى الله علیه وآله یکبر ویعالج الحسین التکبیر ، فلم یحر حتى أکمل رسول الله صلى الله علیه وآله سبع تکبیرات فأحار الحسین علیه السلام التکبیر فی السابعة فصارت سنة.
وروی أن الحسین علیه السلام کان یقعد فی المکان المظلم فیهتدى إلیه ببیاض جبینه ونحره. وعن انس انه قال کنت عند الحسین علیه السلام ، فدخلت علیه جاریة فحیته بطاقة ریحان ، فقال لها : أنت حرة لوجه الله ، فقلت : تجیئک بطاقة ریحان لا خطر لها فتعتقها ؟ فقال : کذا أدبنا الله ، قال الله " وإذا حییتم بتحیة فحیوا بأحسن منها أوردوها ", وکان أحسن منها عتقها .
وعن فضل شهادته علیه السلام والبکاء على مصیبته أن الله تعالى عوض الحسین علیه السلام من قتله أن جعل الامامة فی ذریته ، والشفاء فی تربته ، وإجابة الدعاء عند قبره ، ولا تعد أیام زائریه ذهابا وإیابا من عمرهم . وعن الامام الرضا علیه السلام قال: من تذکر مصابنا وبکى لما ارتکب منا ، کان معنا فی درجتنا یوم القیامة ، ومن ذکر بمصابنا فبکى وأبکى لم تبک عینه یوم تبکی العیون ، ومن جلس مجلسا یحیى فیه أمرنا لم یمت قلبه یوم تموت القلوب. وقال الحسین علیه السلام : أنا قتیل العبرة قتلت مکروبا ، وحقیق على الله أن لا یأتینی مکروب قط إلا رده الله إلى أهله مسرورا .
ان الرسول الاکرم صلى الله علیه وآله وسلم قد رأى مکتوبا على العرش " إن الحسین مصباح الهدى وسفینة النجاة" وقد سأل شخص احد الائمة وقال له الستم کلکم سفن النجاة فقال له الامام نعم والله, ولکن سفینة الحسین اوسع وفی لجج البحار اسرع. فسلام علیک یا ابا الائمه ویا سید الشهداء کم من مرء قد اهتدى وابصر الحقیقه عند حضور مجالسک وکم من مهموم وقد فرج الله همه ببرکة البکاء على مصابک وکم من مریض قد شفاه الله بتربتک وکم من صاحب حاجة دعا تحت قبتک وقضیت حاجته انت حقا مصباح الهدى وسفینة النجاة ماخاب من تمسک بکم وأمن من لجأ إلیکم.
السلام على الحسین وعلى علی بن الحسین وعلى اولاد الحسن وعلى اصحاب الحسین.